03 سبتمبر, 2018

في حضور قيادات الأزهر ووزير الشباب والرياضة .. انطلاق قافلة الأزهر الشريف الطبية والدعوية والإنسانية لشمال سيناء

انطلقت صباح اليوم الإثنين، قافلة الأزهر الشريف، الطبية والدعوية والإنسانية، إلى محافظة شمال سيناء، وذلك في حضور أ.د/ محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، ود. أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وأ.د/ محمد عبد الفضيل القوصي، نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، وأ.د/ محيي الدين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، ود.صفوت النحاس، الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات المصري، وعدد من قيادات الأزهر الشريف.

وأعرب د. أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش انطلاق القافلة - عن شكره للأزهر الشريف ولإمامه الأكبر فضيلة أ.د/ أحمد الطيب، على دعمه الكبير لأهالي سيناء من خلال إرسال قوافل طبية ودعوية وإنسانية لمختلف مدن شمال وجنوب سيناء.

كما أشاد د. صبحي بالدور الكبير الذي يقوم به علماء الأزهر الشريف، في توعية الشباب بمخاطر التطرف وتداعياته على المجتمع، مؤكدًا تطلع وزارة الشباب للتعاون مع الأزهر عبر مراكز الشباب المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية؛ من خلال عقد ندوات دينية وتثقيفية للشباب؛ بهدف توعيتهم بصحيح الدين الإسلامي الحنيف، ونشر تعاليمه السمحة، وخلق حوار تفاعلي بين الشباب وعلماء الأزهر.

يشارك في القافلة، التي يستمر عملها مدةَ أسبوع، المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، ومجمع البحوث الإسلامية، وبيت الزكاة والصدقات المصري، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ومحافظة شمال سيناء.

وتضم القافلة 23 طبيبًا من أساتذة طب الأزهر فى 12 تخصصًا، تشمل العظام والباطنة، والرمد والصدر، والأنف والأذن والحنجرة، والأطفال والجراحة، والجلدية والأسنان، والمسالك البولية وأمراض النساء، كما تضم القافلة 10 من علماء الأزهر من أعضاء مجمع البحوث الإسلامية.

وتقوم القافلة بتوقيع الكشف الطبي المجاني على المرضى، إضافة إلى إجراء مختلف العمليات الجراحية، مع صرف الدواء مجانًا، كما تقوم القافلة بتوزيع مساعدات غذائية وكسائية للأُسَر الفقيرة بالمحافظة.

وتنظم القافلة برنامجًا تدريبيًّا لعدد 75 شابًا وفتاة من أبناء شمال سيناء بعنوان "الوسطية منهج حياة"، يناقش عددًا من القضايا الفكرية والمعاصرة، وتوعية الشباب بمخاطر الأفكار الإرهابية، وما تمثله من خطر على الأوطان والمجتمعات، وذلك في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين الأزهر الشريف ووزارة الشباب والرياضة.

وتأتي هذه القافلة في إطار خطة الأزهر لإطلاق قافلة طبية شهريًّا، للمناطق الحدودية والنائية، وقد أرسل الأزهر الشريف هذا العام قوافل طبية وإغاثية لكلٍّ من: بئر العبد بشمال سيناء، و"رأس سدر- سانت كاترين – الطور" بجنوب سيناء، والنوبة بأسوان، والواحات البحرية، وحلايب وشلاتين، وسوهاج، وقافلة مشتركة لقنا والأقصر.

وكان فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، قد أصدر توجيهاته بتكثيف القوافل الطبية للمناطق الأكثر احتياجًا؛ للتخفيف من معاناة المحتاجين وآلام المرضى، وذلك انطلاقًا من الدَّور الإنساني والاجتماعي الذي يضطلع به الأزهرُ الشريف، والذي يعد مكملًا لدوره الدعوي والتعليمي.


كلمات دالة: قوافل الأزهر

اكتب تعليقا على الموضوع

This form collects your name, email, IP address and content so that we can keep track of the comments placed on the website. For more info check our Privacy Policy and Terms Of Use where you will get more info on where, how and why we store your data.
إضافة تعليق