04 أبريل, 2019

الأعلى للأزهر يقرر قَبول الطلاب الوافدين الناطقين باللغة العربية في برنامج كلية الطب لغير الناطقين بها

الأعلى للأزهر يقرر قَبول الطلاب الوافدين الناطقين باللغة العربية في برنامج كلية الطب لغير الناطقين بها

أصدر المجلس الأعلى للأزهر، في جلسته رقم (262)، المنعقدة يوم الثلاثاء 19 من رجب 1440هـ، الموافق 26 من مارس 2019 م، عددًا من القرارات المُهِمّة، ومنها:

 

  1. التصديق على:
  •      أ. محضر جلسة المجلس الأعلى للأزهر رقم (261) مع مراعاة التعديلات الآتية:
  •           * إضافة عبارة: « من الطلاب المصريين» إلى قرار المجلس الأعلى للأزهر في الموضوع الرابع؛ ليكون على النحو التالي: «الموافقة على الالتماسات المقدمة من    بعض الطلاب الوافدين الراغبين في منحهم مهلة استثنائية؛ للانتهاء من رسائلهم العلمية، الذين انتهت مددهم والمدة الاستثنائية الممنوحة لهم وتنتهي في 20/12/2018م؛ في ضوء قرار المجلس الأعلى للأزهر رقم (244) بتاريخ 17/12/2017م الموضوع رقم (8)، وذلك حتى 20/12/2019م كمهلة أخيرة، ويتم إخطارهم بهذا القرار،  ويطبق ذلك على الحالات المماثلة من الطلاب المصريين».
  •         * إضافة عبارة: « وبالنسبة للطـــلاب الذين يتم امتحانهم في الفرصـــة الرابعة فيتم منحهم 7.5%» إلى قـــرار المجلس الأعلـــى للأزهـــر في الموضوع السادس البند (ثانيًا): درجة الدكتوراه (العالمية)؛ ليكون على النحو التالي: «يمنح الطالب 5% من درجات أعلى اختبار (تحريري، شفوي، إكلينيكي، عملي) وتوزع على اختبار أو أكثر؛ بحيث لا تتجاوز نسبة الجبر والتيسير 5% من النهاية العظمى للدرجات لأي اختبار تم فيه الجبر والتيسير، (وبالنسبة للطلاب الذين يتم امتحانهم في الفرصة الرابعة، فيتم منحهم 7.5%)».
  •      ب- استخراج شهادات التخرج الخاصة بخريجات دور ديسمبر 2017م من كلية طب بنين - أسيوط؛ لتكون باسم كلية طب بنات الأزهر بأسيوط، واستخراج شهادات الامتياز من المستشفى الجامعي بطب بنين - أسيوط - جامعة الأزهر.
  1. الموافقة على تطوير المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر؛ ليصبح: «معهدًا دوليًّا إسلاميًّا للدراسات والبحوث السكانية؛ على أن يَمْنَح الدرجات العلمية التالية: (دبلوم الدراسات العليا - درجة التخصص «الماجستير» - درجة العالمية «دكتوراه الفلسفة») مع الإبقاء على المركز كوحدة ذات طابع خاص داخل المعهد».
  2. يقتصر الالتحاق بمرحلة الدراسات العليا بكلية العلوم الإسلامية للطلاب الوافدين ــ جامعة الأزهر، على خريجيها ومن الخريجين الناطقين بغير اللغة العربية من الكليات الشرعية والعربية الأخرى.
  3. الموافقة على افتتاح مرحلة الدراسات العليا بـ «قسم جراحة الفم والوجه والفكين» بكلية طب الأسنان جامعة الأزهر- فرع أسيوط.
  4. الموافقة على تطبيق قرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر في 4/5/1974م؛ بشأن اعتبار الدرجة الجامعية الأولى التي تمنحها كل من الجامعات العربية معادلة للدرجة الجامعية الأولى التي تمنحها الجامعات المصرية في التخصصات المناظرة، ويجوز عند قيد الطالب للدراسات العليا أن تفرض الكلية المعنية المقررات التكميلية التي تراها لازمة للقيد في كل تخصص؛ على أن يطبق ذلك في الكليات العملية والنظرية بجامعة الأزهر فيما عدا كليات العلوم الإسلامية والعربية.
  5. الموافقة على التعديلات الواردة على اللائحة المالية والإدارية بمستشفى جامعة الأزهر التخصصي بمدينة نصر، والمرافقة لهذا القرار، على أن يبدأ العمل بهذه التعديلات اعتبارًا من تاريخ اعتماد لجنة اللوائح بوزارة المالية بجلستها المنعقدة بتاريخ 5/11/2018م.
  6. «قَبول الطلاب الوافدين الناطقين باللغة العربية في برنامج كلية الطب لغير الناطقين بها».
  7. الموافقة على تخصيص قطعة الأرض المنزوع ملكيتها الكائنة بحي دار الرماد أمام ديوان عام محافظة الفيوم، الواقعة داخل كردون مدينة الفيوم - لصالح جامعة الأزهر؛ لإنشاء مبنى كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات عليها، على نفقة أهالي الفيوم، وعلى الجامعة اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

قراءة (329)/تعليقات (0)

كلمات دالة: